المتابعون

الأحد، 26 ديسمبر 2021

تعريف هندسة الطيران ( الفضاء الجوى ) Definition of aeronautical engineering (aerospace)

 

 تعريف هندسة الطيران والطبقات الجوية        (  الفضاء )  .

تعد هندسة الطيران من أهم فروع الهندسة التى تعتمد بشكل كبير على الدراسات الحاسوبية لكل مرحلة من مراحلها الهندسية  بدء من دراسة الطبقات الحوية ( الفضاء)  الى عملية التصميم وصناعة الطائرات والمركبات الفصائية والتلسكوبات والاقمار الصناعية وتشتمل هندسة الطيران على ٤ أقسام أساسية ترتبط ببعضها  . 

القسم الاول . هندسة الفضاء والطبقات الجوية .

القسم الثانى . هندسة الملاحة الجوية .

القسم الثالث . هندسة التصميم . 

القسم الرابع . هندسة التصنيع .

تتم دراسة الطبقات الجوية ( الفضاء ) لمعرفة عوامل الضغط الجوى للطبقات الهوائية العليا وطبقات الغلاف الجوى فوق سطح الارض التى تؤثر بشكل مباشر على حركة الطيران وحسابات ومقايس الارتفاعات لهذ الطبقات الجوية  والارتفاعات والمسافات المناسبة للطيران التى من المفترض ان تكون عليها الطائرات اثناء سيرها فى الفضاء  وقدرة الطائرات على تجاوز  الصدمات الهوائية وسرعة الرياح ودرجات الحرارة المتغيره لكل طبقة وحسب الارنفاع والحجم  المحدد لكل نوع من الطائرات وقوه الجاذبية من نقطة سطح الارض الى اعلى ارتفاع للطبقات الهوائية  اثناء الاقلاع  والهبوط حسب وزنها وسرعة اقلاعها وسرعة هبوطها على المدرج المخصص لها . 

ثانيا . هندسة الملاحة الجوية .

وهو المسطلح المعروف بالفضاء الجوى  وتعتمد الملاحة الجوية على عمليات الهندسة الحاسوبية  التى يتم دراستها واستبيانها  ومتغيرات الطقس  وتعليمات الهبوط والاقلاع بشكل دائما لتنظيم حركة الملاحة الجوية بين ابراح المراقبة فى المطارات و شاشات الكنترول الطائرة  بدء من سيرها على المدرج بسرعة ٢٧٠ كيلو متر فى الساعة تقريبا وحتى الاقلاع التام وارتفاعها المقدر  من ١١ الف قدم ( ٣٣٥٣ ) متر  الى ٢٤ الف قدم ( ٧٣١٦ ) متر تقريبا فوق سطح الارض وذلك بالنسبة للطائرات العملاقة التى تستخدم فى نقل الركاب والبضائع كما تختلف الارتفاعات حسب حجم ووزن كل نوع من الطائرات  واستخداماتها 

ثالثا . هندسة التصميم .

يتم تصميم الطائرات لعده اهداف واستخدامات مختلفة  منها الطائرات التى تتعامل ضمن الغلاف الجوى ومنها الطائرات التى تعمل خارج  طبقات  الغلاف الجوى مثل الطائرات العسكرية المزودة بمحركات نفاثة والمركيات الفضائية والاقمار الصناعية وغيرها  ويعتمد تصميمها هندسيا لهذه الاستخدامات المحددة  لكل نوع وحجم من هذه الطائرات  ومع التطور التكنولوجى زادت اهمية تطوير التصميمات لتناسب مجالات العمل وطبقات الفضاء والعمل خارج الغلاف الجوى والتى يطلق عليها علم الصواريخ .

رابعا . هندسة التصنيع .

نظرا لاختلاف طبقات الغلاف الجوى  تتعرض الكثير من المركبات الفضائية والطائرات  بانواعها للصدمات الهوائية  فى الطبقات الفضائية اثناء الطيران والوصول الى الارتفاعات القصوى المحددة لها حسب نوعها  وعوامل الضغط الجوى ودرجات الحرارة والوزن والحمولة الثقيلة التى تؤثر بشكل عام على الطائرة وأجهزتها لذلك يدخل فى تصنيعها  العديد من التقنيات  الحديثة لحركة الميكانيكا الهوائية  وعوامل الاهتزاز  وقوة الدفع عند الاقلاع وقوة الثبات عندالهبوط وقوة المحركات الخاصة بها  والتحكم بها بالتقنيات الالكترونية فى ظل اختلاف الطبقات الجوية المؤثرة والتى تسمى بهندسة الفضاء الجوى  ولانها اكثر تعقيدا فى دراستها وتطويرها وتصميمها وتصنيعها فانها تحتاح الى العديد من الابحاث وفريق هندسى متكامل فى كل التخصصات لضمان التوافق  فى التصميم والاتقان والتقنيات والتصنيع  .

منذ مئات السنين قام العديد من الاشخاص بمحاولة الطيران  ورغم فشل هذه المحاولات الا انها كانت افكار تلهم البعض تحقيقها ومن اول العلماء الذين قامو بتصميم  اول هيكل الطائرة هو العالم  ليونارد دافينشى ولكنها لم تلقى اهتمام كبير فى ذلك الوقت من اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين  ولكن بدء الاخوين ريت فى يناير عام ١٩٠٣  من تصميم الطائرة ومحاولة الطيران حيث تم تطوير صناعة الطائرات قبل بداية الحرب العالمية الاولى  وتحول مجال صناعة الطائرات من مجرد افكار ومحاولات الى تصنيعها بشكل واقع واستخدامها فى المجال الاستثمارى والعسكرى واستخدمت فى الحرب العالمية الاولى وبعد الحرب اجتمع عليها كل الخبرات الهندسية المحدوده الى ان تطورت صناعة الطائرات خلال السنوات بناء على الدراسات والنظريات  السابقة والهندسة الحاسوبية الحديثة . كان تعريف الهندسة الفضائية  من بداية عام ١٩٥٨ بعد الدراسات الكثيرة  عن الغلاف الجوى  والطبقات الهوائية  فوق سطح الارض والفضاء الجوى الخارجى  ليكون هو المسطلح حاليا وتشتمل على الديناميكا الهوائية  وتعنى دراسة القوة التى تؤثر على جسم  اثناء حركتة فى الهواء او تحت ضغط من الغازات ويهتم العلماء والمهندسين بدراسات الديناميكا الهوائية باستمرار  نظرا لانها من العوامل المؤثره على حركة الطائرات  وعوامل التصادم الهوائى  والسوائل واليات القوى والدفع  وحركة التدفق التى ترتبط بالحركة الديناميكية الهوائية الاساسية للسحب والرفع . والرفع هى القوة الديناميكية التى تنتج اثناء حركة اجنحة الطائرة  فى الهواء  والتى تكون قوه دفع حركى للاتجاه الحركة المحددة لتعطى قوة الرفع عند الاقلاع  والطيران وبقائها على سرعتها  لان سرعة الضغط من الاسفل تكون قوية مما يساعد على اختلاف  ضغط الهواء  فى اعلى سطح الطائرة  واسفل هيكل الطائرة وينتج قوة الرفع لاعلى  وثبات الطائرة ويعتمد الرفع العالى على سرعة الطائرة فى الجناحين  بسبب اختلاف فى الضغط  بين سطح الجناح  واسفل سطح الجناح وفى حالة الهبوط ويتم تقليل السرعة لتناسب قوه الاندفاع اثناء الهبوط  وقوى اعلى اثناء الاقلاع  وعملية السحب نتيجة فرق الضغط اعلى الجناح واسفل الجناح وذلك نتيجة مرور الهواء فى الاتجاه العكسى على طول الاجنحة وتسمى بحركة الانسياب   فى اتجاه مستقيم  تتؤدى الى دومات هوائية تساعد الطائرة على الاقلاع .

Definition of aeronautical engineering and atmospheric layers (space).

 Aeronautical engineering is one of the most important branches of engineering that relies heavily on computer studies for each of its engineering stages, starting from the study of the layers of space (space) to the design and manufacture of aircraft, spacecraft, telescopes and satellites. Aeronautical engineering includes 4 basic sections that are linked to each other.

 section One . Aerospace engineering and atmospheric layers.

 The second section. Aeronautical Engineering.

 The third section. Design engineering.

 Fourth section. Manufacturing engineering.

 The atmospheric layers (space) are studied to find out the atmospheric pressure factors of the upper air layers and the layers of the atmosphere above the surface of the earth that directly affect the movement of air, calculations and measurements of altitudes for these atmospheric layers, the appropriate heights and distances for flight that the planes are supposed to have during their flight in space, and the capacity of the planes To exceed air shocks, wind speed and variable temperatures for each layer and according to the height and size specified for each type of aircraft and the force of gravity from the point of the surface of the earth to the highest height of the air layers during take-off and landing according to their weight, take-off speed and landing speed on the runway designated for them.

Secondly . Aeronautical Engineering.

 It is the term known as airspace, and air navigation depends on computer engineering processes that are studied and surveyed, weather variables and instructions for landing and take-off are always organized to organize air traffic between the control rooms at airports and aircraft control screens, starting from the runway at a speed of approximately 270 kilometers per hour until takeoff. Its total height is from 11,000 feet (3353) meters to approximately 24,000 feet (7,316) meters above the ground, for giant aircraft that are used to transport passengers and goods. The heights also vary according to the size and weight of each type of aircraft and its uses

Third . Design engineering.

 Aircraft are designed for several purposes and different uses, including aircraft that deal within the atmosphere, including aircraft that operate outside the layers of the atmosphere, such as military aircraft equipped with jet engines, spacecraft, satellites, and others. Developing designs to suit work fields, layers of space, and work outside the atmosphere, which is called rocket science.

Fourthly . Manufacturing engineering.

 Due to the different layers of the atmosphere, many spacecraft and aircraft of all kinds are exposed to air shocks in the space layers during flight and reach the maximum heights specified for them according to their type and factors of atmospheric pressure, temperature, weight and heavy payload that generally affect the aircraft and its devices, so many modern technologies are involved in their manufacture. The movement of pneumatic mechanics, vibration factors, thrust at take-off, stability force when landing, and the power of their engines, and their control by electronic techniques in light of the different layers of the affected air, which is called aerospace engineering. Specializations to ensure compatibility in design, workmanship, technology and manufacturing.

 Hundreds of years ago, many people tried to fly, and despite the failure of these attempts, they were ideas that inspired some to achieve. One of the first scientists who designed the first airframe is Leonard da Vinci, but it did not receive much attention at that time in the late nineteenth and early twentieth centuries, but The Rhett brothers started in January 1903 from designing the plane and trying to fly, as the aircraft industry was developed before the beginning of the First World War. Engineering Ltd. Until the aircraft industry developed over the years based on previous studies and theories and modern computer engineering. The definition of aerospace engineering was from the beginning of 1958 after many studies on the atmosphere and the air layers above the earth’s surface and outer air space to be the current term and includes aerodynamics, which means the study of the force that affects an object during its movement in the air or under pressure fromGases Scientists and engineers are constantly interested in aerodynamic studies, since they are among the factors affecting aircraft movement, air collision factors, fluids, forces, propulsion and flow mechanisms that are related to the basic aerodynamic movement of drag and lift. Lift is the dynamic force produced during the movement of the aircraft wings in the air, which is a kinetic thrust force for the specific direction of movement to give the lift force at take-off and flight and keep it at its speed, because the pressure from the bottom is strong, which helps in the difference in air pressure at the top of the surface of the plane and the bottom of the aircraft structure and produces Lifting force to the top and stability of the aircraft. The high lift depends on the speed of the aircraft in the wings due to a difference in pressure between the surface of the wing and the bottom of the wing surface. In the case of landing, the speed is reduced to suit the thrust force during landing and higher forces during takeoff and the drag process as a result of the pressure difference at the top of the wing and under the wing as a result of the passage of The air flows in the opposite direction along the wings, which is called the straight-line motion, which leads to air vortices that help the plane take off.

انواع الاطارات .


الكثير لايعرف المواصفات والرموز المكتوبة على الاطارات للسيارات عند شرائها او تبديلها ولان جميع الاطارات المصنعه لها مواصفات خاصة لكل استخدام فلابد ان نركز جيدا فى مواصفات هذه الاطارات قبل شرائها وتركيبها على السيارات  لمعرفه مايناسب للسياره من حيث عوامل الامان والجودة ونتعرف على انواع  الاطارات المناسبه للاستخدام .

اولا . تعريف الاطارات .

١ . هى الاطارات المطاطية المستخدمة فى السير للسيارات والشاحنات والمعدات والطائرات والدراجات البخارية  وغيرها .

٢. الهدف من تصنيع واستخدام الاطارات . تستخدم الاطارات المطاطية للمركبات لزيادة الاحتكاك والتوازن وتحمل الوزن للمركبات اثناء سيرها على الطرق المختلفه وتختلف انواع الاطارات بحسب نوع المركبات واحجامها واستخدامها  .

٣ . انواع الاطارات .

النوع الاول  - ويرمز له بالرمز A وهذا النوع الاكثر استخداما من الاطارات مصمم ومصنع لتحمل الاجواء الحارة والضغط والوزن بحسب حجم المركبة ونوع الطرق الاسفلتية وتختلف النقوش والحجم لكثير من هذا النوع منها ماهو ذات نقوش متوازية الاطراف بسماكة ٥ مم تقريبا  فى الطبقة الخارجية للاطار  وهذا النوع  يستخدم فى السيارات الصغيرة  المخصصة للركوب وتعمل على تحمل الصدمات اثناء  سير السياره وتوازن الاحتكاك فى الطريق  ونوع اخر ذات نقوش   مدببة بسماكة تزيد عن ١.٥ سم فى الطبقة الخارجية للاطار  ويستخدم هذا النوع من الاطارات للطرق الجبلية او الرملية او الطينية نظرا لقوه تحملة للصدمات وتوازن الاحتكاك بالارض  والنوع الاخر وتسمى الاطارات البالون وتكون فى شكل انسيابى ملس ذات نقوش غير بارزة فى الطبقة الخارجية للاطار . ويستخدم هذا النوع من الاطارات فى بعض السيارات الصغيره التى تستخدم فى المزارع احيانا  والدرجات البخارية.  


النوع الثانى - ويرمز له بالرمز B وهذا النوع يتحمل درجات الاجواء المتوسطة الحرارة كما انه يتحمل الضغط وتوازن الاحتكاك فى الطرق اثناء السير   وذات نقوش بارزه  مختلفه بسماكة ٥ مم فى الطبقة الخارجية للاطار تساعد على تحمل الوزن للسيارة وعوامل الاحتكاك فى الطرق ويستخدم هذا النوع فى بعض الدول ذات المناخ المعتدل نسبيا طوال العام .

النوع الثالث - ويرمز له بالرمز C وهذه النوع من الاطارات ذات نقوش مسامية عكسية  مدببة لتناسب استخدامها فى الطرق التى يكون فيها طبقات من الجليد و مخصصة للاستخدم فى المناطق او الدول التى يكون فيها نسبا البرودة عالية جدا وجليد . ويصنع هذا النوع من الاطارات لتحمل دراجات الحراره البارده  ويتحمل الضغط وتوازن الاحتكاك فى الطرق المتجمده او فى حال سقوط الامطار الثلجية لمنع الانزلاق و الثبات اثناء السير .

ثانيا -تصنيع الاطارات .

يتم تصنيع الاطارات فى ثلاث انواع  . 

النوع الاول .  A تيوبلس ويصنع من المطاط المضاف اليها الاسلاك الفولازية والمواد الاخرى  لزياده الامان  ولمنع التشقق وتحمل الضغط والاوزان والسرعات العالية  والاحتكاك على الطرق والمناوره فى بعض الطرق الغير ممهده للسير  و الارض الرملية الصلبة .وتكون هذه الاطارات ذات سماكة من  ١سم  الى ١.٥٠ سم  وذات نقوش  بارزة  بعمق ١سم تقريبا فى الطبقة الخارجية  وعرض من ١٥ الى ٤٠ سم  وقطر من ٥٧ الى ٧٠ سم للاطار لتساعد على تحمل الاوزان والتوازن للاحتكاك اثناء السير على الطرق الاسفلتية وغيرها  بالنسبة لسيارات الركوب الصغيره  وتكون بسماكة من ٢سم الى ٤سم وذات نقوش مدببه بعمق ١.٥  سم الى ٢سم فوق الطبقة الخارجية للاطار وعرض من ٢٥ الى ٣٥ سم وقطر من ٩٠ الى ١١٠ سنتيمتر  بالنسبة لاطارات الشاحنات و سماكه من ٦ سم الى ١٠سم ونقوش بعمق من ٣ الى ٥ سم وعرض من ٤٠ الى ٦٠ سم وقطر من ١٢٠ الى ٢١٠سنتيمتر بالنسبة للمعدات الثقيلة لتحمل عوامل الاحتكاك على الارض

النوع الثانى . B تيوبلس وتصنع من المطاط الساخن بالكبريت والزنك والالياف النايلون والرايون فى مكينات التقطيع والتشكيل ليكون فى شكل اطار و لزيادة تحمل الضغط والاوزان وتناسب المناطق المعتدلة لدرجات الحرارة وحفظها من التلف  وعوامل الاحتكاك على الطرق الممهده او الغير مستوية ولامان ثبات السياره اثناء السير بسرعه عالية . ويكون هذا النوع بنفس المقايس الطولية والعرضية  مثل الفئة A.و الفئة C .

النوع الثالث . C  للمناطق الباردة والثلجيه  وهذا النوع يصنع من المطاط تحت ضغط التسخين والتشكيل مع الاضافات والمواد الاخرى العازلة لتاثير المياه والثلوج وتكون الطبقه الداخلية  بالون مطاطى لين  ليساعد بقاء ضغط الهواء فى الاطار مناسبا وتحمل عومل المناخ البارد والجليد المتراكم على الطرق وتحمل الاوزان وعوامل الاحتكاك اثناء السير ومنع الانزلاق .

النوع الرابع - الاطارات ذات البالون الداخلى ( قلب الاطار )  ويكون هذا القلب من المطاط ويشبة البالون منفصل عن للاطار الخارجى ويتم ادخاله فى جوف الاطار الخارجى وتزويده بالهواء ليصل الى المعدل المناسب لحجم الاطار الخارجى وثم تركيبة فى الجنت الحديدى وتثبيت على السيارة للسير  وتصنع هذه الانواع من الاطارات من المطاط الحرارى المصنع بالتسخين وخلطة بالنايلون والمواد المساعده  الاخرى لزيادة التبطين الخارجى للاطار والنقوش على الطبقة الخارجية .

النوع الخامس . أطارات الطائرات .

تصمم اطارات الطائرات من عده طبقات مطاطية قابلة للضغط  ومزوده بغاز النيتروجين الغير قابل للاشتعال وخفيف الوزن  لتكن هذه الاطارات قوية وتحمل درجات الحرارة والاوزان وتظل فى حالة جيده لاقلاع الطائرات وهبوطها بمعدل من ١٦٠ الى ١٧٠ ميل فى الساعة( ٢٧٠ كيلومتر ساعة )  تقريبا عند الاقلاع والهبوط على المدرجات وانواع أطارات الطائرات  تنقسم الى ثلاثه انواع . النوع الاول وهو مصمم ومخصص  للطائرات الرياضية والتدريب وتكون ذات احجام صغيره نسبيا  . والنوع الثانى يستخدم فى الطائرات العملاقة المخصصه للنقل العام والتجارى ونقل الركاب والبضائع وتكون هذه الاطارات ذات احجام كبيرة تناسب حجم الطائرة حسب نوعها وتصميمها  لتتحمل الاوزان التى تصل الى ٤٠ طن تقريبا وقوة تلامسها بالمدرج اثناء الهبوط

والاقلاع . النوع الثالث الاطارات المصممة للطائرات الدفاعية  وحاملات الجنود والمركبات العسكرية  وتصنع بمواصفات خاصة نظرا للسرعة العالية للانطلاق عند الاقلاع والهبوط وتكون الاطارات  المستخدمة للطائرات مصنعه من مواد تفاعليه مع المطاط مثل ماده كيلفر وهى من المواد البلاستيكية المقاومة للضغط والصدمات ولانها ماده مرنة ومقاومة للحرارة  وخفيفة الوزن  ومقاومه للتلف فهيا تساعد بشكل كبير فى تقليل الصدمات وخفض درجه حراره الاطارات وعدم تأكل الطبقة الخارجية للاطار والمواد الاخرى التى تعطى قوه  كما ان اطارات الطائرات  تحتوى على شفرات  مدمجه فى أطراف الاطارات لتفريغ الشحنات الكهربائية المتراكمة  خلال عملية الاقلاع والهبوط  لمنع حدوث أى شرارة  او تفاعل كهربائى مع رزاز الوقود المتطاير  او اشتعال فى الطائرة  ويتم ملء أطارات الطائرات بغاز النيتروجين  لانه غاز غير قابل للاشتعال  ولايتفاعل مع المطاط ولا يسبب تلف لهذه الاطارات  وتصنع هذه الاطارات من ثلاث طبقات مرنة بطريقه عكس الطبقات طبقه عكس طبقه لتعطى قوه عاليه وخاصه عند الهبوط  وتختلف عدد  الاطارات لكل نوع حجم من الطائرات  وتكون من ١٤  الى ٣٢ اطار  فى بعض الطائرات العملاقة  ويعتمد تثبيت عدد الاطارات لكل نوع  من الطائرات على الحجم وقوه الدفع ( الاقلاع )  وقوه الهبوط والمعدلات الاخرى المدروسة هندسيا  فى تصميم الطائرات والاطارات المناسبة لها .   مما يجعلها تختلف عن الاطارات المستخدمه للسيارات والشاحنات والمعدات الثقيلة من حيث القدرة  والتصميم والمواد والعامل  المشترك بينهما هو  المطاط الصناعى  ولكن الاختلاف يكون فى تركيبة  المواد المضافة الى المطاط فى تصنيع كل نوع من الاطارات لتعطى قوة تحمل  اعلى لكل نوع حسب التصنيع  الهدف من الاستخدام  لانواعها المختلفة 

ثالثا - ضغط الهواء. 

يعتبر ضغط الهواء للاطارات هى العامل الاساسى للاحتكاك على الطرق وتوازن السيارة وتحمل الضعط والوزن اثناء السير مهما كانت سرعة السير لابد ان يكون ضغط الهواء فى الاطارات متوازنه مع بعضها فى الاربع اتجاهات لزياده الامان وثبات السياره اثناء السير ورفعها عن الارض بالمقياس المناسب  وتخفيف الاهتزازات   وعدم التحميل الزائد على بعض الاطارات دون الاخرى  مما يتسبب فى تلف الاطارات بسرعة.



رابعا -  تناسب استخدامات  الاطارات

تستخدم الاطارات حسب حجم المركبات والعوامل المناخية لكل دولة  وجودة الطرق فيها  وكما هو مبين بالجدول فئات الاطارات التى يجب استخدامها تبعا للعوامل المناخية والطرق لذلك يجب التدقيق جيدا فى المواصفات والرموز  المكتوبة على الاطارات  قبل شرائها وتركيبها على السياره  واستخدام مايناسب فقط لحجم السياره والعوامل المناخية  وهى ذات اهمية كبيرة لضمان السلامة وعدم تلف الاطارات بسرعة وتلف اجزاء السيارة او التحميل الزائد على قوه سحب الموتور  الخاص بالسيارة .


Many do not know the specifications and symbols written on the tires for cars when buying or exchanging them, and because all manufactured tires have special specifications for each use, we must focus well on the specifications of these tires before purchasing and installing them on cars to know what is suitable for the car in terms of safety and quality factors, and to identify the types of tires suitable for use.

 O no . Define tire.

 1 . They are rubber tires used for cars, trucks, equipment, airplanes, motorcycles, and others.


 2. The purpose of the manufacture and use of tires. Rubber tires for vehicles are used to increase friction and balance and bear the weight of vehicles while they are traveling on different roads.


 3 . Tires types.



 The first type is symbolized by the symbol A. This type of tire is most commonly used, designed and manufactured to withstand hot weather, pressure, and weight, depending on the size of the vehicle and the type of asphalt roads. The patterns and size vary for many of this type, including those with parallel engravings, about 5 mm thick in the outer layer of the tire.It is used in small cars designated for riding and works to withstand shocks while the car is traveling and balance the friction on the road. Another type has tapered engravings with a thickness of more than 1.5 cm in the outer layer of the tire. This type of tire is used for mountainous, sandy or mud roads due to its durability and friction balance. Flat tires and the other type. Tires are called balloons, and they are in a smooth streamlined shape with unobtrusive inscriptions on the outer layer of the tire. This type of tire is used in some small cars that are sometimes used in farms and on motorcycles.


 The second type - symbolized by the symbol B, and this type bears medium-temperature temperatures as well as it bears pressure and the balance of friction on the roads while walking. It has different inscriptions with a thickness of 5 mm in the outer layer of the tire that helps bear the weight of the car and the factors of friction on the roads and this type is used in some countries With a relatively moderate climate throughout the year.


 The third type - symbolized by the symbol C, and this type of tires have reverse porous inscriptions, pointed to suit their use in roads where there are layers of ice and are intended for use in regions or countries where the rates of cold are very high and ice. This type of tire is made to withstand cold temperatures, pressure and balance friction in frozen roads or in the event of snow rain to prevent slipping and stability while walking.Second - the manufacture of tires.


 Tires are manufactured in three types.


 The first type. A tubes made of rubber with addition of steel wire and other materials to increase safety, prevent cracking, bear pressure, weights, high speeds, friction on roads and maneuvering in some unpaved roads and hard sandy ground. These tires have a thickness of 1 cm to 1.50 cm and have prominent patterns. With a depth of approximately 1 cm in the outer layer, a width of 15 to 40 cm, and a diameter of 57 to 70 cm for the tire to help withstand weights and balance friction while traveling on asphalt roads and others for small passenger cars, and it is from 2 cm to 4 cm thick and with pointed engravings at a depth of 1.5 cm to 2 cm above the outer layer of the tire, a width of 25 to 35 cm, a diameter of 90 to 110 cm for truck tires, a thickness of 6 cm to 10 cm, and engravings, a depth of 3 to 5 cm, a width of 40 to 60 cm, and a diameter of 120 to 210 cm for heavy equipment to withstand factors friction on the ground


 The second type. B tubes are made of hot rubber with sulfur, zinc, nylon and rayon fibers in cutting and shaping machines to be in the form of a tire and to increase the bearing of pressure and weights and to suit moderate areas of temperatures and save them from damage and friction factors on paved or uneven roads and for the safety of the stability of the car while traveling at high speed. This type has the same longitudinal and transverse dimensions as Class A and Class C.

 The third type. C for cold and snowy areas. This type is made of rubber under pressure of heating and formation with additives and other insulating materials for the effect of water and snow. The inner layer is a soft rubber balloon to help keep the air pressure in the tire appropriate and bear the factors of cold climate and ice accumulated on the roads and bear weights and friction factors while walking and prevent slips .

The fourth type - tires with an inner balloon (the heart of the tire). This heart is made of rubber and is similar to a balloon separate from the outer tire and is inserted into the hollow of the outer tire and supplied with air to reach the appropriate rate for the size of the outer tire. Then, it is installed in the iron rod and installed on the car to travel. These types are made of Tires are made of thermal rubber manufactured by heating and a mixture of nylon and other auxiliary materials to increase the outer lining of the tire and the inscriptions on the outer layer.


 The fifth type. Aircraft tyres.

 Aircraft tires are designed from several compressible rubber layers equipped with non-flammable nitrogen gas and light in weight. These tires are strong, withstand temperatures and weights, and remain in good condition for aircraft takeoff and landing at a rate of approximately 160 to 170 miles per hour (270 kilometers per hour) when taking off and landing on Runways and types of aircraft tires are divided into three types. The first type, which is designed and intended for sports and training aircraft, is of relatively small sizes. The second type is used in giant aircraft designated for public and commercial transport, passenger and cargo transportation. These tires are of large sizes that fit the size of the aircraft according to its type and design, to bear weights of up to approximately 40 tons and the force of contact with the runway during landing and takeoff. The third type is tires designed for defensive aircraft, troop carriers and vehicles

Military and manufactured with special specifications due to the high speed of launch when taking off and landing. The tires used for aircraft are made of reactive materials with rubber, such as kelver, which is a plastic material that is resistant to pressure and shocks and because it is a flexible material, heat resistance, light weight and resistance to damage, so it helps greatly in reducing shocks and lowering the temperature Tires and non-corrosion of the outer layer of the tire and other materials that give strength. Also, aircraft tires contain blades built into the ends of the tires to discharge the accumulated electric charges during the take-off and landing process to prevent any spark or electrical interaction with the flying fuel mist or ignition in the plane. The aircraft tires are filled with gas Nitrogen is a non-flammable gas and does not react with rubber and does not cause damage to these tires. These tires are made of three flexible layers in a way that the layers are reversed, layer in reverse, to give high strength, especially when landing. The number of tires varies for each type of size of aircraft and is from 14 to 32 tires in some aircraft Giant and the number of tires installed for each type of aircraft depends on the size and strength of the thrust (p) Take-off, landing force and other engineeringly studied rates in the design of aircraft and the appropriate tires for them. Which makes it different from the tires used for cars, trucks and heavy equipment in terms of capacity, design, materials, and the common factor between them is synthetic rubber, but the difference is in the composition of the additives to rubber in the manufacture of each type of tire to give a higher durability for each type according to manufacturing. The purpose of use is for its different types

Third - air pressure.

 The air pressure of the tires is the main factor for friction on the roads, the balance of the car, and the bearing of pressure and weight while traveling, whatever the speed of travel. On some tires but not others, causing tire damage quickly.

 Fourth, it is suitable for tire use

 Tires are used according to the size of the vehicles and the climatic factors of each country and the quality of the roads therein. Great to ensure safety and not to damage the tires quickly and damage the car parts or overload the pulling force of the car's motor

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعريف الطاقة النووية ( الطاقة الذرية ) Definition of Nuclear Energy (Atomic Energy)

 الطاقة النووية هى احدى مصادر الطاقة الهامة  وتشتمل على عدة انواع واستخدمات   منها ١، طاقة توليد الكهرباء . ٢، الطاقه الحرارية  وترتكز على ع...